برامج وتطبيقات

ماذا ينقص تطبيق قوقل بودكاست

أطلقت قوقل مؤخراً تطبيقاً للبودكاست، يوفر الخصائص الأساسية ويسمح للمستخدمين بالاشتراك في برامجهم الصوتية المفضلة ومن ثم تحميل الحلقات والاستماع إليها عبر الهواتف الذكية، التطبيق حمل في طياته مميزات وخصائص جميلة، لكن الميزة الأهم في نظري ومن خلال تجربتي الأولى للتطبيق هي في واجهة الاستخدام وبساطة التصميم.

لقد أصبح موضوع قابلية الاستخدام (أو usability) من العناصر المهمة التي يجب أن تراعا وتوضع لها الأولية عند تطوير التطبيقات أو تصميم المواقع، فنحن نعيش عصر “الإزدحام الرقمي” إن صح التعبير، نحتاج لاستخدام تطبيقات لا تجعلنا نضطر لتعلم استخدامها من جديد في كل مرة.

كما ذكرنا أن التطبيق سهل الاستخدام وذو واجهة بسيطة، لكن البساطة قد تكون لها ضريبة، هي قلة الخصائص والمهام، وهذا هو حال تطبيق قوقل بودكاست الذي لم يقدم الكثير من الخصائص التي يطلبها جمهور البودكاست اليوم، وهذا ما يفسر حصوله على تقييم إجمالي متوسط، في حين أن هنالك تطبيقات أخرى أصعب استخداماً منه لكنها حاصلة على تقييمات عالية، وقد تطرقنا لهذا الموضوع في مقالة سابقة.

في هذه المقالة سنتعرف سوياً على الخصائص الغير متوفرة في التطبيق والتي هي محل اهتمام من قبل محبي البودكاست، وهي مستخلصة من واقع تجربتي الشخصية ومن واقع طلبات المستخدمين الذين تركوا تعليقاتهم وتقييماتهم على التطبيق في متجر التطبيقات (قوقل بلاي)، ولا شكل أن قوقل ستقوم في الإصدارات القادمة من التطبيق بإضافة المزيد من الخصائص، لكن التحدي الذي يبقى أمامهم هو في عدم التنازل عن عنصر سهولة الاستخدام في مقابل زيادة الخصائص، وهذا ما سنعرفه في قادم الأيام.

  1. إنشاء قوائم التشغيل (Playlist)
    قوائم التشغيل هي أحد الطرق المفيدة في الاستماع المتواصل للحلقات الصوتية، بدون أن تضطر لأن تخرج هاتفك من جيبك بعد كل حلقة تنهي استماعها، فالخاصية تسمح بالاستماع المتواصل وفق الترتيب والاختيار الذي تريد والذي تحدده عبر إضافة الحلقات إلى تلك القائمة ومن ثم تشغيل القائمة كي تشتغل الحلقات بشكل متتابع، واحدة تلو الأخرى، هذه الخاصية من أكثر الخصائص طلباً من قبل المستخدمين الذين كتبوا تقييماتهم في صفحة التطبيق في سوق بلاي.

  2. التحكم بالحلقات الصوتية وحذفها
    مشكلة أن تتمكن من تحميل الحلقات الصوتية لكنك غير قادر على حذفها، بالطبع يمكنك حذفها إن تمكنت أن تكتشف المجلد السري الذي يحتفظ فيه التطبيق بالحلقات، لأن هذه المعلومات ليست متوفرة عبر التطبيق، وإمكانية حذف الحلقات كلُ على حده ليست متاحة (لكن يمكن حذفها كلها مرة واحدة)، الحل الوحيد هو أن تنتظر حتى موعد الحذف التلقائي كي تتخلص من تلك الحلقات وتتنفس الصعداء.

أليس من السهل أن يقوم المستخدم بلمس الحلقة الصوتية لمسة مطولة فتظهر له قائمة فرعية تحتوي على أمر الحذف؟ نعم إنه لأمر سهلٌ تطبيقه، ونتمنى ذلك في النسخ القادمة من التطبيق.

  1. إمكانية تغيير مجلد التحميل
    قد يعتقد البعض أنها خاصية بسيطة يمكن الاستغناء عنها في مقابل خصائص أهم، لكن لا أعتقد أن هذا الاعتقاد صادر من أحد عشاق البودكاست ممن لا يستطيعون قضاء يوم بدون الاستماع لبعض الحلقات هنا أو هناك، فؤلئك -وأنا واحدٌ منهم- يستهلكون الكثير من مساحة التخزين في سبيل تحميل الحلقات الصوتية قبل الاستماع إليها، وهم في الغالب يفضلون تحميل الحلقات الجديدة في الذاكرة الخارجية.

لحل مشكلة التخزين، يوفر تطبيق قوقل بودكاست خاصية الحذف التلقائي للحلقات الصوتية بعد مدة معينة من تحميلها، حيث يمكن تحديد مدة بقاء الحلقات بعد الاستماع إليها (يوم أو أسبوع أو عدم حذفها) كما يمكن تحديد مدة بقاء الحلقات الصوتية التي لم يكتمل الاستماع إليها (شهر أو 3 أشهر أو عدم حذفها).

الوسوم
اظهر المزيد

yahya daabes

Yahya Daabes مدون وناشط شبابي فلسطيني من غزة هاوي التصوير والتصميم والمونتاج خبير إنترنت مواقع إلكترونية مهتم بالسياسة !

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: