تكنولوجيا

مايكروسوفت تتوقف عن منتديات دعم Windows 7 و Office 2013

تستعد شركة مايكروسوفت بحلول شهر يوليو/تموز للتوقف عن المشاركة في العديد من منتديات مجتمع مايكروسوفت، مع استمرار منتديات المناقشة والدعم TechNet الموجهة للأعمال التجارية دون تغيير، حيث قامت عملاقة البرمجيات بإخبار العملاء بهدوء أنها ستتوقف عن المشاركة في منتديات الدعم عبر الإنترنت المخصصة لأسئلة المستهلكين حول نظامها التشغيلي ويندوز Windows 7 ومجموعة من المنتجات الأخرى.

وأشار الإعلان، الذي نشرته مايكروسوفت خلال عطلة نهاية الأسبوع للعديد من منتديات الدعم المتأثرة، إلى حدوث التغيير خلال الشهر المقبل، حيث أوضحت “في يوليو/تموز 2018، سوف ننهي دعمنا لمنتديات مجتمع مايكروسوفت المدرجة، ولن يعد فريق عمل مايكروسوفت يقدمون الدعم الفني هناك، ولن تكون هناك مراجعات استباقية أو مراقبة أو إجابة عن الأسئلة”.

وتتضمن المنتجات التي يشملها الإعلان Windows 7 و Windows 8.1 و Windows 8.1 RT و Office 2010 و Office 2013 وبرنامج الحماية من الفيروسات Essentials ومتصفح IE 10 والأجهزة القديمة Surface Pro و Surface Pro 2 و Surface RT و Surface 2، وأكدت الشركة في بعض الرسائل أن التوقف يؤثر على المنتجات ذات الدعم الفني المنتهي، وذلك على الرغم من أن أنظمة مثل Windows 7 و Windows 8.1 لديها سنوات قبل أن تتقاعد رسميًا.

وتتألف منتديات المناقشة، التي تقع تحت مظلة الموقع الذي يطلق عليه اسم “مجتمع مايكروسوفت” Microsoft Community والموجودة من خلال الرابط answers.microsoft.com، بشكل أساسي من أسئلة وأجوبة متبادلة، مع مشاركة موظفي الشركة بالنشر ضمن المواضيع لتقديم توضيحات وإجابات وحلول للمشاكل والاستفسارات التي ينشرها المستخدمون على منتديات الدعم.

وتشمل عملية التوقف على الشروحات والتعليقات التي يوفرها أعضاء فريق مايكروسوفت، والتي تعد بمثابة الرد الرسمي من الشركة حول الموضوع قيد المناقشة، على أن تستمر أشكال الدعم الأخرى، بما في ذلك التحديثات الأمنية، إلى حين انتهاء جدول أعمال الشركة بخصوص المنتجات المتأثرة بالإعلان، والذي يدعى دورة حياة الدعم، بالإضافة إلى مواصلة وكلاء الشركة الإشراف على المنتديات لضمان مشاركة المشاركين ضمن بيئة آمنة وإيجابية.

وكما أوضحت سوزان برادلي Susan Bradley، التي تشتهر ضمن أوساط ويندوز بخبرتها في عمليات تصحيح مايكروسوفت، فإن مجموعة TechNet لمنتديات المناقشة والدعم الخاصة بالأعمال ستبقى دون تغيير، مع الإشارة إلى أن تركيز موقع Answers.microsoft.com ينصب على المستهلك وليس الأعمال، حيث ترى سوزان أن القرار قد يكون لإعادة تخصيص الموارد.

ويرى آخرون أن هناك دوافع مختلفة وراء هذا التغير، إذ أشار كريس جوتل Chris Goettl، مدير إدارة منتجات الحماية في شركة Ivanti، إلى أن القرار يعتبر الحلقة الأخيرة ضمن سلسلة طويلة من التحركات التي قامت بها الشركة لجعل النسخ القديمة من Windows و Office أقل جاذبية، وبالتالي حث العملاء على تبني Windows 10 و Office 365 والبرامج الأحدث الأخرى.

وأضاف كريس أن قرار الانسحاب يعتبر تلميح بأن مايكروسوفت لا تنوي إعطاء المزيد من الدعم لنظام ويندوز 7، والذي من المقرر أن ينتهي دعمه الموسع رسميًا بحلول 14 يناير/كانون الثاني 2020.

ويستمر البعض في الاعتقاد بأن الشركة قد ترضخ للضغط لزيادة مهلة الدعم الخاصة بنظام Windows 7 عندما يحين وقت تقاعده في حال كان هناك عدد كبير من العملاء الذين ما زالوا يستخدمون النظام التشغيلي الذي يعود إلى عام 2009، وذلك على الرغم من أنها لم ترضخ للضغط قبل أربع سنوات لتوسيع مهلة الدعم الخاصة بنظام Windows XP.

الوسوم
اظهر المزيد

yahya daabes

Yahya Daabes مدون وناشط شبابي فلسطيني من غزة هاوي التصوير والتصميم والمونتاج خبير إنترنت مواقع إلكترونية مهتم بالسياسة !

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: