أخبار فلسطينية

الاحتلال يعلن ما ينتظر الفلسطينيون معرفته سيحدث منتصف الشهر !!

نقل موقع ”دیبكا“ الإسرائیلي، عن مسؤولین كبار في واشنطن وتل أبیب تأكیدھم أن خطة الرئیس الأمریكي دونالد ترامب لحل الصراع الفلسطیني الإسرائیلي، ما تسمى بـ“صفقة القرن“، ستعلن منتصف الشھر المقبل، حتى لو أن الفلسطینیین رفضوا خطوطھا العامة.

وقال الموقع إن ”خمسة مسؤولین في الإدارة الأمریكیة أبلغوا الإعلام بذلك، وأن تعلیمات كانت صدرت لجارید كوشنر، صھر ترامب، وغرینبلات مستشاره لشؤون المفاوضات، بأن یجملا الخطة لإطلاقھا یوم افتتاح السفارة في القدس لكن عقبات حالت دون ذلك“.

ولفت الموقع إلى أن ”ترامب“ ناقش الخطة مع ولي العھد السعودي محمد بن سلمان والإماراتي محمد بن زاید وأمیر قطر تمیم بن حمد والرئیس المصري عبد الفتاح السیسي، وكذلك مع رئیس الوزراء الإسرائیلي بنیامین نتنیاھو.

وأوضح الموقع، نقلا عن مصادره، أن تمت دعوة الرئیس التركي رجب طیب أردوغان لحضور الاجتماعات ومناقشة الخطة، لكنھ رفض الدعوة، بسبب ما وصفھ بـ“المواجھة القاتلة“ التي تمارسھا إسرائیل ضد حماس في قطاع غزة.

وكان ”دیبكا“ نشر بتاریخ 27 أبریل/نیسان الماضي، معظم بنود ھذه الخطة، ولعل أھمھا: قیام دولة فلسطینیة على قطاع غزة وحوالي نصف الضفة الغربیة، بسیادة محدودة، وسیظل الأمن بید إسرائیل في معظم أنحاء الضفة، كما أن السیادة الأمنیة على نھر الأردن ستظل بید إسرائیل.

وفي القدس ستنقل الأحیاء العربیة إلى سیادة الدولة الفلسطینیة عدا البلدة القدیمة التي ستظل تحت السیادة الإسرائیلیة، وستعلن أبو دیس عاصمة لفلسطین.بحسب الموقع المتخصص في التحلیلات الأمنیة والاستخباریة وبخصوص الأماكن الدینیة الإسلامیة، فستتقاسم الأردن وفلسطین السیادة الدینیة علیھا، وستلحق غزة بالدولة الفلسطینیة بعد موافقة حماس على نزع سلاحھا.

وتخلو الخطة من الحدیث عن اللاجئین الفلسطینیین وحق العودة، إلا في صیغة تقوم على آلیة تعویض یدیرھا المجتمع الدولي.
وملخص الخطة أن إسرائیل ھي الوطن القومي للشعب الیھودي، وفلسطین بسیادتھا المحدودة ھي الوطن القومي للفلسطینیین.

وجاء نص البنود التسعة الحالیة من الخطة المتوقع إعلانھا یونیو/حیران المقبل، كالتالي:

1 -ستقام دولة فلسطینیة ذات سیادة محدودة، عبر نصف الضفة الغربیة وكل قطاع غزة.

2 -ستحتفظ إسرائیل بالمسؤولیة الأمنیة لمعظم الضفة الغربیة ومعابر الحدود.

3 -سیبقى وادي الأردن تحت السیادة الإسرائیلیة، وستتولى مھام السیطرة العسكریة علیھ.

4 -ستذھب كافة الأحیاء العربیة في القدس الشرقیة إلى الدولة الفلسطینیة، باستثناء المدینة القدیمة، التي ستكون جزءا من القدس الإسرائیلیة.

5 -أبو دیس، شرق القدس، ھي العاصمة المقترحة لدولة فلسطین.

6 -ستشارك فلسطین والأردن الرعایة الدینیة على مساجد المدینة القدیمة.

7 -سیتم دمج غزة في الدولة الفلسطینیة الجدیدة، بشرط موافقة حماس على نزع السلاح.

8 -لا یوجد بند في خطة لـ“حق العودة“ للاجئین الفلسطینیین، لكن سیتم إنشاء آلیة تعویض وإدارة من قبل المجتمع الدولي.

9 -الاعتراف بإسرائیل كوطن للشعب الیھودي، وفلسطین بسیادة محدودة كوطن للفلسطینیین.

الوسوم
اظهر المزيد

yahya daabes

Yahya Daabes مدون وناشط شبابي فلسطيني من غزة هاوي التصوير والتصميم والمونتاج خبير إنترنت مواقع إلكترونية مهتم بالسياسة !

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: