1
أحدث الأخبار
عاجل

محاربة العنف ضد المرأة في غزة عن طريق “المكياج”

+ = -

غزة – منوعات فلسطين

​بأدوات فنها البسيطة والفريدة “المكياج” تخرج آلاء أبو مصطفى إلى شوارع غزة لتسلط الضوء على ظاهرة العنف ضد المرأة من خلال تجسيد هذا العنف في صور صادمة تدفع للتفكير في هذه الظاهرة وتخلق نقاشًا ووعيًا اجتماعيًا بضرورة محاربتها

​في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، ابدعت الشابة الفلسطينية الاء ابو مصطفى والتي تبلغ العشرين من عمرها، بموهبة المكياج السنيمائي. لدى الاء حب الفن منذ الطفولة ولكن دائماً كانت تنتظر الفرصة التي تجعلها تتميز فيه. عندما رأت المكياج السينمائي أعجبت به كثيراً وبدأت تتعرف عليه وتتعلم تفاصيله من خلال اليوتيوب، ومن ثم بدأت بتطبيقه على أرض الواقع أهمها في الشارع بين الناس.

مؤخرًا استغلّت موهبها لغاية اخرى غير ترفيهية عندما بدأت تظهر على وجه فتيات علامات عنف مصطنعة باستخدام المكياج وذلك بغاية زيادة الوعي عن ظاهرة العنف ضد المرأة، حيث الجميع صدق أنها علامات عنف وهم شاهدوا الشكل قبل وبعد العنف. وكما كان في حالات سابقة، هذا العمل الفني المميّز لآلاء حاز على اهتمام كبير من الأشخاص الذين تواجدوا بالقرب منها حيث الكثير منهم سألها وناقشها حول موضوع العنف ضد المرأة، وكيف يمكن التصرف في هذه المواقف ومعالجة الموضوع. بهذه الطريقة استطاعت آلاء أن توصل القضية بشكل كبير.

تستخدم آلاء موقع التواصل الاجتماعي الانستغرام من أجل مشاركة أعمالها، حيث لديها أكثر من 24 ألف متابع: “أعتبر الانستغرام بوابتي على العالم ويتيح لي الفرصة لعرض فني لمن بغزة وخارجها” تقول الاء، وتضيف: “يبقى التفاعل الملموس على أرض الواقع له أثر كبير جدا ومشجع لي أكثر”.
يذكر مركز الإحصاء الفلسطيني في آخر إحصائية له أن النساء في غزة تتعرض للعنف بنسبة تتجاوز 38% بمختلف أنواع العنف الجسدي واللفظي والمعنوي وغيره، كما وتختلف نسب تعرض النساء للعنف قبل الزواج 51 % وبعده مع اختلاف أسباب تعرضهن للعنف. وهناك نسبة 65% من النساء يفضلن السكوت على العنف وعدم الدفاع عن أنفسهن والمطالبة بحقهن.​

الوسم


أترك تعليق
adsense
%d مدونون معجبون بهذه: